ماى ايجى شباب اون لاين
مرحبا بك ايها الزائر الجديد
اذا كانت هذه الزياره الأولى لك إضغط (تسجيل) للإشتراك فى المنتدى.

اما اذا كنت عضو مشترك معنا تقضل بالضغط على (دخول) لكتابة المواضيع.

لتصفح المنتدى يمكنك الضغط على زر (إخفاء).
شكرا لك
ahmed

ماى ايجى شباب اون لاين

منتدى يهتم بالشباب و تكنولوجيا المعلومات والتصميم والديكور وأحدث البرامج المتنوعة
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اب يوصى ابنه
السبت 14 أبريل 2018, 9:44 pm من طرف سعد

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 5 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:36 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 4 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:34 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 3 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:33 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 2 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:32 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 1 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:30 pm من طرف صلاح ياسر

» كتاب الادغال- استعاده المنزل- جديد
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:24 pm من طرف صلاح ياسر

» أخي الشاب
الجمعة 19 فبراير 2016, 9:33 pm من طرف سعد

» فوائد الرمان
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 4:02 pm من طرف سعد

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
موسى إبراهيم آدم
 
سعد
 
همس القرآن
 
ahmed vip
 
عمر محمد الهدلابى
 
karemmhmod
 
الشيخ عزت
 
Bebo1997
 
صلاح ياسر
 
medo
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الثلاثاء 01 يناير 2013, 9:12 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ماى إيجى شباب الخريجين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ماى ايجى شباب اون لاين على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى إبراهيم آدم
سفير المنتدى
سفير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 2094
الإعجاب : 17
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 52
الموقع : مصر/ قنا / قفط / الكلاحين / نجع حميد حسن 01142407603

مُساهمةموضوع: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات    السبت 30 مارس 2013, 5:50 am


إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى1432/1433هـ ( 2011/2012م)
لمــــــــادة رسم القرآن

السؤال الأول :
ما الرسم فى اللغة ؟ وما أنواعه مع توضيح كل نوع ؟ وماموضوعه ؟ ومن واضعه ؟
وما استمداده ؟ ومانسبته إلى بقية العلوم ؟ وما حكمه ؟ ومافائدته ؟ ( 10 – 20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الرسم فى اللغة : الأثر .يرادفه الخط . وهو فى اللغة : الطريقة المستطيلة فى الشىء .
أنواعه : قياسى وهو الأصل وهو تصوير اللفظ بحروف هجائية (غير أسماء
الحروف ) مع تقدير الإبتداء بالكلمة والوقف على الكلمة ( يوافق
المكتوب والمقروء), والقياسى هو تكتب محمد هكذا ( ميم / حا/ ميم
/ دال ) و لكنهم اقتصروا على على أوائل الأحرف فخالف الخط
النطق / ومنها الأحرف تنطق ولا تكتب مثل التنوين فى ( يومئذ )
ومنها تنطق ولا تكتب مثل (ال ) ومثل ( التواب / الرحيم ) فاللام
مدغمة فى الحرف الذى بعدها .
وعروضى وهو تصوير اللفظ بتقطيع عروضه .
والأصطلاحى ( العثمانى ) وهو علم يعرف به مخالفة المصاحف
العثمانية لأصول الرسم القياسى ( الإملاء ) .
موضوعه : حروف المصاحف من حيث مايعرض لها من الحذف , والإثبات ,
والزيادة , والنقص , والفصل , والوصل ونحوذلك .
واضعه : الصحابة رضوان الله عليهم لحكم وأسرار تشهد لهم بالفضل والفخار
فى هذا المضمار , ولا التفات لماذكره بعضهم كابن خلدون من رميه
الصحابة بعدم معرفتهم وإجادتهم لفن الرسم .
استمداده : من إجماع الصحابة واتفاقهم على الرسم العثمانى .
نسبته إلى بقية العلوم : من أشرف العلوم لتعلقه بالقرآن الكريم .
حكمه : الوجوب الكفائى ( فرض كفاية ) .
فائدته : أمور كثيرة أهمها التمييز بين (1) ماوفق رســـــــــم المصحف من
القراءات فيقبل (2) وماخالف رسم المصحف فيرد ولايقبل لأن الرسم
العثمانى أحد الشروط الثلاثة لقبول القراءات .
******************************************
السؤال الثانى : قال صاحب مورد الظمآن رحمه : -
ومـــا أتى تنبيها أو نداء كقــوله هاتين يا نســــاء
وليس هاؤم وهاتوا منها لعدم التنبيه فاعلم من ها
اشرح البيتين السابقين شرحاً وافياً موضحاً مذاهب أهل الرسم فيهما . ( 6 – 20 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
الشرح : اتفق شيوخ النقل على حذف ألف كل لفظ دل على تنبيه أو نداء , فالأول
نحو : هاتين , وهذا , وهذه , وهذان , وهؤلاء بشرط ألا تكون طرفا فلا
تحذف فى نحو ( يا أيها ) إلا ماسيذكره الناظم بعد فى قوله " وأيــــــــــه
الزخرف " البيت والثانى نحو ( يانساء النبى , يا أيها الناس , يا آدم ,
يا إبراهيم , يابنؤم " ولئلا يتوهم أن هاء هاؤم فى (هاؤم اقرءوا كتابيه)
, وهاء هاتوا فى قوله ( قل هاتوا برهانكم ) للتنبيه نفى ذلك بقوله : "
" وليس هاؤم وهاتوا منها " لعدم دلالة الهاء فيهما على التنبيه , وإنما
هى جزء كلمة منهما كالزاى من زيد فهى ثابتة .
*******************************************
السؤال الثالث : اكتب بالرسم العثمانى ماتحته خط على اختلاف مصاحف الأمصار :
( أ ) } وَوَصَّى بِهَآ إِبرَاهِيمُ بَنِيهِ ويَعقُوبُ {
(ب) }جَآءُو بِالبَيِّناتِ والزُّبُرِِوالكِتابِ المُنِيرِ {
(ج) } يآأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا مَن يَرتَدَّ مِنكُم عَن دِينِهِ {
( د) } هُوَ الَّذِى يُسَيِّرُكُم فىِ البَرِّ والبَحرِِ { (4 – 20 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) وَوَصَّى : رسمت بالمصحف المدنى والشامى (وأوصى) لأن الألف هنا
همزة قطع وليس ألف مد ولكن حذف الألف فى باقى المصاحف
العثمانية . دليل الطيبة : أوصىَ يوصَّى عم َّ.
(ب‌) والزُّبُرِِوالكِتابِ : بلا خلاف فى الأولى و بالخلاف فى الثانية عن الناقلين
من المصحف الشامى فقط ولكن محذوف فى باقى
المصاحف العثمانية . دليل الطيبة : وفى الزُّبُرِ بالبَا كمَّلُوا
وَبالكِتَابِ الخُلفِ لُذ .
(ج) مَن يَرتَدَّ : بالمصحف المدنى والشامى بدالين (يرتدد) ولكن بدال واحدة
فى باقى المصاحف العثمانية (يرتدَّ ) . دليل الطيبة : وعَمَََّّ يرتدِد
( د ) يُسَيِّرُكُم : بالمصحف الشامى ( ينشركم ) لكن باقى المصاحف (يُسَيِّرُكُم)
دليل الطيبة : وَكم ثنا ينشُرُ فى يُسَيِّرُ .

**********************************************


راجى رحمة ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegyshpab.yoo7.com/
موسى إبراهيم آدم
سفير المنتدى
سفير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 2094
الإعجاب : 17
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 52
الموقع : مصر/ قنا / قفط / الكلاحين / نجع حميد حسن 01142407603

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات    السبت 30 مارس 2013, 7:23 am




إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات )
للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م)

لمــــــــــــــــــــــــادة المنطق
السؤال الأول :
( أ ) مالطريقة التى اتبعها "سقراط" فى تعليم تلاميذه ؟ ومن المعلم الأول لعلم
المنطق ؟ ومتى اهتم العرب بقوانين الفكر ؟
(ب‌) اذكر أسماء ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق . ( 7 - 30 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
( أ ) الطريقة التى اتبعها " سقراط " فى تعليم تلاميذه هى الحوار والمناقشة والإقناع
وأثبت أن حقائق الأشياء ثابتة . فالخير حقيقة ثابتة , والشر حقيقة ثابتة .

والمعلم الأول لعلم المنطق هو ارسطو واهتم العرب بقوانين الفكر فى العصر الأول العباسى .
(ب) ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق وهم : ابن المقفع ,
والفارابى , والرئيس ابن سينا .

*********************************************
السؤال الثانى : (أ) مالتصور ؟ ومامثاله ؟
(ب) مالتصديق عند الحكماء والإمام الرازى ؟ ومالفرق بين المذهبين ؟ ( 12 - 30 )

الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) التصور هو (إدراك مفرد) وهو حصول صورة الشىء فى الذهن من غير حكم
عليه بنفى أو إثبات , ومعنى ذلك : أن اى إدراك لاحكم فيه يكون تصوراً.
فمثل
عبدالله تصور لأنه لاحكم وكذلك عالم الأزهر وهكذا (محمد) وفرس .
(ب) التصديق عند الحكماءهو: الحكم , وهوإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة .
التصديق عند الإمام الرازى : هو عبارة عن إدراك المحكوم عليـــــــه وإدراك
المحكوم به وإدراك النسبة الكلامية , وإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة
مثل محمد شاعر . والفرق بين المذهبين هو أن التصديق عند الرازى مركب ,
وعند الحكماء بسيط .

*********************************************
السؤال الثالث : (أ) مثل لما يأتى : - ( مركب - كل يستحيل وجود غيره معه -
جنس قريب - فصل قريب - عرض عام لازم )
(ب) مالفرق بين الكل والجزء ؟ مثل لما تذكر . ( 11- 30 )

الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة
(أ) مثال للمركب : المجتهد ناجح فجزء هذه القضية وهو المجتهد يدل على
المحكوم عليه , والجزء الثانى يدل على المحكوم به .

مثال لكل يستحيل وجود غيره معه : الله سبحانه وتعالى .
مثال لجنس قريب : حيوان فإن تحته أنواع مثل : إنسان , فرس , جمل ,
وفوقه أجناس مثل جسم ونامٍ .

مثال لفصل قريب : كالناطق للإنسان وهو ناطق يميز الإنسان عن الحيوان
الصاهل , والناهق .

مثال لعرض عام لازم : الماشى بالقوة بالنسبة للإنسان .
(ب) الفرق بين الكل والجزء :
الكل : هو الحكم على المجموع من حيث هو مجموع , وليس هو الحكم على الجميع مثل : كل أزهرى يتحمل مسئولية الدعوة الإسلامية إلى العالم يريد
مجموعهم لاجميعهم فقد يكون فيهم من لايقدر عليها .

أما الجزء : هو ماتركب منه ومن غيره كل مثل : السقف بالنسبة للبيت ,
والخشب بالنسبة للباب .
********************************************


راجى رحمة ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegyshpab.yoo7.com/
ahmed vip
الادارة
الادارة
avatar

عدد المساهمات : 330
الإعجاب : 42
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات    الجمعة 05 أبريل 2013, 8:25 am

ممتاز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegyshpab.yoo7.com
 
إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى ايجى شباب اون لاين  :: # المنتدى الإسلامى :: قسم قراءات القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: