ماى ايجى شباب اون لاين
مرحبا بك ايها الزائر الجديد
اذا كانت هذه الزياره الأولى لك إضغط (تسجيل) للإشتراك فى المنتدى.

اما اذا كنت عضو مشترك معنا تقضل بالضغط على (دخول) لكتابة المواضيع.

لتصفح المنتدى يمكنك الضغط على زر (إخفاء).
شكرا لك
ahmed

ماى ايجى شباب اون لاين

منتدى يهتم بالشباب و تكنولوجيا المعلومات والتصميم والديكور وأحدث البرامج المتنوعة
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اب يوصى ابنه
السبت 14 أبريل 2018, 9:44 pm من طرف سعد

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 5 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:36 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 4 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:34 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 3 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:33 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 2 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:32 pm من طرف صلاح ياسر

» مغامرات ماوكلي فتى الأدغال‏ ـ الحلقة 1 كاملة HD Mawkly
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:30 pm من طرف صلاح ياسر

» كتاب الادغال- استعاده المنزل- جديد
الإثنين 01 أغسطس 2016, 2:24 pm من طرف صلاح ياسر

» أخي الشاب
الجمعة 19 فبراير 2016, 9:33 pm من طرف سعد

» فوائد الرمان
الجمعة 27 نوفمبر 2015, 4:02 pm من طرف سعد

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
موسى إبراهيم آدم
 
سعد
 
همس القرآن
 
ahmed vip
 
عمر محمد الهدلابى
 
karemmhmod
 
الشيخ عزت
 
Bebo1997
 
صلاح ياسر
 
medo
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 40 بتاريخ الثلاثاء 01 يناير 2013, 9:12 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ماى إيجى شباب الخريجين على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ماى ايجى شباب اون لاين على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
موسى إبراهيم آدم
سفير المنتدى
سفير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 2094
الإعجاب : 17
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
العمر : 52
الموقع : مصر/ قنا / قفط / الكلاحين / نجع حميد حسن 01142407603

مُساهمةموضوع: ( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )   الإثنين 15 أغسطس 2011, 7:54 am

( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )

الإيمان يصنع الرجال
الإيمان والتجارة الرابحة
ومثال ثالث على الإيمان وأثره في الاستقامة على شرع الله وإيثار الآخرة على الدنيا: أبو الدحداح رضي الله عنه له قصة رويت بأكثر من لفظ، وسأذكر لفظاً هو صحيحاً: روى البزار وغيره: (أن أبا الدحداح رضي الله عنه كان عند النبي عليه الصلاة والسلام يوماً، فنزل على النبي صلى الله عليه وسلم قوله تبارك وتعالى:مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً [البقرة:245]، فقال أبو الدحداح : يا رسول الله! الله يريد منا القرض؟ قال: نعم، قال: عندي حائط في المدينة -وكان في هذا الحائط ستمائة نخلة، ونعلم أن البضاعة الرائجة في زمانهم كانت هي التمر- مالي عند ربي إن أقرضته حائطي هذا؟ قال: لك الجنة، قال: فإني أشهدك أنني أقرضت حائطي هذا ربي، وخرج من المجلس وذهب إلى البستان، وكان في داخل البستان زوجته وأولاده، فوقف على الباب، وقال: يا أم الدحداح، اخرجي بأولادك فإني أقرضت حائطي هذا ربي، فقالت المرأة: ربح البيع يا أبا الدحداح ). انظر إلى استعلاء المرأة بالإيمان، ما قالت له مثلاً: أنت ضيَّعتنا، لو كنت تبرعت بثلاثمائة نخلة فقط، وأبقيت لنا ثلاثمائة.. ما أبقيت لأولادك؟ ... وما إلى ذلك. لماذا؟ لأنها استعلت بإيمانها، وأبو الدحداح لم يدخل البستان؛ لأنه لم يعد يملكه لأنه أقرضه لله تبارك وتعالى، لذلك وقف على باب البستان، وقال: (اخرجي بأولادك، فإني أقرضت حائطي هذا ربي)، وقد صح عن أبي طلحة الأنصاري نحو هذا، وأنه لما نزل قوله تبارك وتعالى: مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا [البقرة:245] قال: يا رسول الله، عندي بستان كذا وكذا، فهو في سبيل الله، فقال: قسمه ما بين أقربائك وذوي رحمك، فنزلت الآية. بخلاف اليهود حيث قالوا عندما نزلت الآية: افتقر رب محمد، إنه يطلب القرض، أما الصحابة فقد استجابوا لذلك وقدموا لأنفسهم، فالقرآن كما ذكر الله تعالى يكون هدى وشفاء لأقوام، ويكون عمى على آخرين. وهذا كله كان فرعاً عن محبتهم للنبي عليه الصلاة والسلام، حيث كانوا يفدونه بالآباء والأمهات والأنفس. كما صح في صحيح البخاري أن النبي عليه الصلاة والسلام لما قال: (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين، قال عمر بن الخطاب : يا رسول الله! أنت أحب إليَّ من كل شيء إلا نفسي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك، فقال: أنت الآن أحب إليَّ من نفسي، قال: الآن يا عمر)، فانظر لماذا استثنى عمر رضي الله عنه نفسه أولاً؟ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يذكر النفس في الحديث، وإلا فهل تتصور إذا كان الحديث هكذا (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده ونفسه والناس أجمعين). أكان ممكناً أن يقول عمر : أنت أحب إليَّ من كل شيء إلا نفسي؟ هذا غير ممكن، فلذلك لما قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا والذي نفسي بيده حتى أكون أحب إليك من نفسك، قال: فأنت الآن أحب إلي من نفسي). وهذا يعني أن هذا الحب كان جاهزاً في نفس عمر بن الخطاب رضي الله عنه. فلذلك الصحابة عندما كانوا يسمعون النصوص كانوا يلتزمون بها، بخلاف كثير من الأجيال المتأخرة.. قد يسمع النص ويخالفه، فإذا قلت لأحد مثلاً : اتق الله، يقول: اللهم اجعلني من المتقين، وهو واقع في المخالفة، فهو ما يخشى من ذلك، مع أنه يقول: اللهم اجعلني من المتقين. أما الصحابة فلم يكونوا كذلك. ففي الحقيقة نحن نحتاج لأن نعيد النظر في محبتنا للنبي عليه الصلاة والسلام، هل نحن نحبه حقاً أم لا؟ ولينظر كل إنسان، فكل امرئ حجيج نفسه، وسيقف بين يدي ربه غداً وحيداً فريداً، فينظر كم من المخالفات التي في بيته؟ فهو رب البيت، ولا سلطان لأحد عليه، كم من المخالفات في بيته وهو مقصر في رفعها، وفي القيام بأمر الله تبارك وتعالى في أهله وفي أولاده؟ ينظر الإنسان في نفسه: هل يحب النبي عليه الصلاة والسلام ذاك الحب الذي يجب عليه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (..حتى أكون أحب إليه من ماله وأهله والناس أجمعين)، و(حتى أكون أحب إليك من نفسك)؟ يقول تقي الدين السبكي في رسالة له لطيفة اسمها: بيان قول الإمام المطلبي: إذا صح الحديث فهو مذهبي -الإمام المطلبي: هو الإمام الشافعي رحمه الله- يقول وقد سُئل: إذا ورد حديث وفتوى عالم، والحديث يضاد فتوى المذهب، وورد حديث نصّه يخالف فتوى المذهب، فبأي الفتويين نأخذ؟ قال: خذوا بالحديث، وليفرض أحدكم نفسه بين يدي النبي عليه الصلاة والسلام، وأمره بهذا الأمر أكان يسعه أن يتخلف؟ لا يسعه أن يتخلف، حينئذٍ نسأل: فما هو الفرق بين أمر النبي عليه الصلاة والسلام المباشر، وبين أن يصلك أمره، وقد اتفق العلماء على أن رد الأمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حياته، وبعد مماته إلى سنته، فلا فرق بين أن يقول لك النبي عليه الصلاة والسلام أمراً مباشراً، وبين أن يصلك أمره بعد ذلك على لسان ثقة ممن يؤتمن في نقله. يجب علينا يا إخواننا أن ننظر في أنفسنا، وفي من نعول، ونتقي الله تبارك وتعالى فيهم، فإن الرجل لو تيسر حسابه يوم القيامة، يمكن أن يوقفه أهله على شفير النار لو هو قصر، ولم يقم بأمر الله تبارك وتعالى، فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته)، إذاً: الحمل عليك ثقيل، ليس هيناً، فليس أنت فقط، بل أولادك مسئول عنهم، وكذلك امرأتك، وكذلك من يكون لك عليهم الولاية الواجبة. نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعلنا وإياكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يرزقنا وإياكم حبه تبارك وتعالى، وحب من يحبه، وحب كل أمر يقربنا إلى حبه.. إنه ولي ذلك والقادر عليه. أقول قولي هذا، وأستغفر الله لي ولكم.

مثال الإيمان والتضحية
أضرب لذلك مثلاً: قصة إسلام أبي ذر رضي الله عنه، ففي الصحيح في قصة إسلامه وقبل أن يذهب إلى النبي عليه الصلاة والسلام قال: (ودخلت المسجد الحرام، فتضعفت رجلاً منهم) أي: نظر إلى رجل نحيف، وكانت قريش آنذاك تؤذي أي شخص يسأل عن الرسول عليه الصلاة والسلام أشد الإيذاء، سواء كان على دينه، أو ينوي الدخول فيه، فهو نظر إلى شخص نحيف ضعيف -لأن الضعيف مأمون الغائلة غالباً- فقال له: (أين ذلك الذي يقولون: إنه صابئ)، فصاح ذلك الضعيف بين الناس، قائلاً: عليكم بهذا فإنه صابئ، قال: فانقلبوا عليَّ بكل مدرة وعظم، فما زالوا يضربونني حتى كأني نُصُبٌ أحمر، من كثرة الدماء التي سالت عليه، فاحتبس ثلاثة أيام في زمزم حتى وفق للقاء علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فأخذه إلى النبي عليه الصلاة والسلام فأسلم. ورغم هذا الضرب الشديد الذي لقيه أبو ذر من هؤلاء المشركين، إلا أنه لما أسلم قال للنبي صلى الله عليه وسلم: (والذي بعثك بالحق لألقين بها بين أكتافهم) وذهب إلى المسجد الحرام مرة أخرى، وقال على الملأ: لا إله إلا الله محمد رسول الله. قال: (فمازالوا يضربونني حتى كأني نصبٌ أحمر، فما خلصني منهم إلا العباس ، قال: ويلكم! ألا تعلمون أنه من غفار، وأن تجارتكم تمر بها)، فتركوه لهذا، فانظر.. هل مثل أبي ذر الذي جهر بهذه الكلمة -وهو يعلم مسبقاً العناء والبلاء الذي سيقع عليه- يمكن أن يحرف في آيات الكتاب، أو يمكن أن يهون عليه أن يرى رجلاً يحرف في آيات الكتاب، ثم يسكت عنه؟ الجواب.. لا، هؤلاء قاتلوا على هذا الكتاب، لذلك فما كانوا ليتنازلوا عنه أو يرضوا بتحريفه، وعندما تنظر إلى الأجيال التي جاءت بعد ذلك، وإلى المارقين الذين تناولوا القرآن الكريم بالتحريف، كأمثال محيي الدين بن عربي فإن له تحريفات -بدعوى تفسير القرآن- يشيب لها الولدان. فمثلاً قوله تبارك وتعالى: مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ [البقرة:255] المعقول من أي إنسان عربي يسمع هذا الكلام، يعرف أن معنى هذه الآية: من الذي يمكن أن يشفع عند الله إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى، أما ابن عربي فقال: هو الفهم السطحي والتوقف على ظاهر النص، لكن لابد أن تغوص في المعنى!!. ثم يقول: الآية معناها: من ذلَّ ذي يَشْفَ عِ، فعجن الكلام وأتى بكلام جديد، (من ذلَّ): من الذل، (ذي) اسم إشارة بمعنى النفس، أي: من ذل نفسه وهضم الكبرياء والأنفة والشموخ، (يشف) أي: يشفى من الأمراض والكبر والبطر وهذه الأشياء، (عِ) فعل أمر من وعى أي: عِ هذا الكلام. فهل في الآية ما يشير من قريب أو بعيد إلى مثل هذا. كان أبو بكر رضي الله عنه مرة يخطب في أصحابه، فقرأ قوله تبارك وتعالى: وَفَاكِهَةً وَأَبًّا [عبس:31]، فقال: الفاكهة عرفناها فما الأب؟ ثم سكت، ثم قال: إن هذا لهو التكلف يا أبا بكر ، فهل مثل أبي بكر لم يكن يعرف معنى كلمة أَب في اللغة، والقرآن نزل بلغتهم، وليس فيه حرف واحد إلا وهم يعرفون معناه، ثم هم يعرفون معنى كلمة الأب الذي هو العشب؟! لكن كأن مقصود أبي بكر رضي الله عنه حقيقة الأب وما وراء معنى اللفظ، فيقول: إن هذا لهو التكلف؛ لأننا ما أُمرنا بذلك، والقرآن ما أنزل كتاب علوم أو جغرافيا، إنما أنزل كتاب هداية، فالذي ينظر في القرآن على أنه كتاب علوم أو جغرافيا، لا يصل إلى حقيقة الهداية التي نالها الصحابة من هذا الكتاب العظيم.

الإيمان بالغيب دون شك أو زيغ
مثال آخر لإيمان الصحابة بكتاب الله دون نقاش: ما روى الإمام الدارمي في سننه من أنه كان هناك رجل عراقي اسمه صبيغ -وبلاد العراق بلاد فتن وضلالات- كان يسأل المسلمين عن معنى: وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا [الذاريات:1]، والمعروف أن المقصود بها الريح، لكن صبيغاً أراد أبعد من ذلك، فلما علم أبو موسى الأشعري رضي الله عنه بذلك -وكان هو قائد الجيش آنذاك- كتب لـعمر بن الخطاب يقول: معنا رجل يسأل المسلمين عن معنى: وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا [الذاريات:1] ففهم عمر مقصده، فقال: أحضره إلي، فجاءوا به إليه، فقال له عمر بن الخطاب : تسأل عن محدثة، وجعل يضربه على ظهره حتى أدماه، فتركه حتى برئ، ثم دعا به فضربه حتى أدماه، وتركه حتى برئ، ثم دعا به، فلما هم أن يضربه قال له: يا أمير المؤمنين.. إن كنت تريد أن تقتلني فاقتلني قتلاً جميلاً، وإن كنت تريد أن تداويني فقد والله برئت، فأرسله، وكتب إلى أبي موسى الأشعري : لا أحد يكلم صبيغاً أبداً، فكان صبيغ العراقي يمشي ولا يجد أحداً يكلمه؛ فشق ذلك عليه، فشكى إلى أبي موسى الأشعري ، فكتب إلى عمر : إن الرجل حسنت توبته وأفاق، وذهب الداء الذي كان به، فأذن عمر بن الخطاب في أن المسلمين يكلمونه ويجالسونه. انظر! لو أن أحداً مثل ابن عربي هذا موجود في زمن عمر ، وقال مقولته تلك في آية الكرسي؛ لضرب عنقه. هان عليه القرآن؛ لأنه ورثه. مثل ذلك مثل من عانى من الفقر، ثم مكنه الله من جمع الملايين، فتجده لا ينفق ديناراً إلا في مصرفه المناسب، حتى قد يصل به الأمر إلى البخل، أما من ورث المبالغ الطائلة بدون جهد أو تعب، تجده يصرف المال يمنة ويسرة دون حساب أو عقاب. فلذلك تجد من يقول بتفسير الإشارة، ويحرف القرآن الكريم. وقد فسر ابن عربي أيضاً قول الله تبارك وتعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [البقرة:6-7] بقوله: هذه الآية إنما نزلت في أهل الورع!! -وماذا نعمل بقوله: (الذين كفروا)؟- قال: أي: الذين كفروا إيمانهم، أي: غطوه؛ لأن أصل الكفر هو التغطية، وسمي الزارع كافراً.. كما في قول الله تبارك وتعالى: كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ [الحديد:20]؛ لأنهم يوارون البذر في باطن الأرض، وسمي الليل كافراً لأنه يغطي النهار، وسمي الكفر كفراً لأنه يغطي الإيمان، فيأتي هو ويقول: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا [البقرة:6] أي: غطوا إيمانهم خشية أن يحبط بالرياء والسمعة، إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ [البقرة:6]، أي: لا يصدقون بتكذيب الناس (( خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ )) فلا يدخلها غيره، (( وَعَلَى سَمْعِهِمْ )) فلا يسمعون إلا منه، (( وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ )) فلا يرون غيره.. انظر إلى التحريف. هان عليه القرآن الكريم حتى حرفه بدعوى التفسير. وصدق من قال: ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا فمجرد المقارنة بين السيف والعصا تعتبر امتهان لمكان السيف. فجيل الصحابة لا يقارن بمن بعده. فهم جيل فريد قاتل وجاهد في سبيل نشر هذا الدين، وخضعوا كل الخضوع لكتاب الله، وطبقوه حق التطبيق.


راجى رحمة ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegyshpab.yoo7.com/
أمة الله بنت الاسلام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 33
الإعجاب : 24
تاريخ التسجيل : 11/08/2011
العمر : 31
الموقع : كفر الشيخ

مُساهمةموضوع: رد: ( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )   الأربعاء 24 أغسطس 2011, 8:14 pm

جزاك ربى الفردوس الاعلى
بارك الله فيك
وجعله الله فى ميزان حسناتك
اللهم حبب الينا الايمان وزينه فى قلوبنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس القرآن
مشرف المنتدى
مشرف المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 404
الإعجاب : 29
تاريخ التسجيل : 22/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: ( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )   الأربعاء 24 أغسطس 2011, 11:30 pm

جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنان
موضوع قيم وجمييييييييييييييييييل
مش جديد على حضرتك
lol! lol!



الخط يبقى زمانا بعد كاتبــــه وكاتب الخط تحت الارض مدفونا

يارب فارحم عبيدا كان كاتبـه ويا قــارئ الخط قل بالله امينــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الإيمان يصنع الرجال ) جزء من محاضرة : ( تعلم الإيمان قبل القرآن ) للشيخ : ( أبو إسحاق الحويني )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ماى ايجى شباب اون لاين  :: # المنتدى الإسلامى :: الركن الدينى-
انتقل الى: