موسى إبراهيم آدم سفير المنتدى
عدد المساهمات : 2096 الإعجاب : 17 تاريخ التسجيل : 20/01/2011 العمر : 57 الموقع : مصر/ قنا / قفط / الكلاحين / نجع حميد حسن 01027084505/ 01271938628
| موضوع: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات السبت 30 مارس 2013, 5:50 am | |
| إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات ) للعام الدراسى1432/1433هـ ( 2011/2012م) لمــــــــادة رسم القرآن
السؤال الأول : ما الرسم فى اللغة ؟ وما أنواعه مع توضيح كل نوع ؟ وماموضوعه ؟ ومن واضعه ؟ وما استمداده ؟ ومانسبته إلى بقية العلوم ؟ وما حكمه ؟ ومافائدته ؟ ( 10 – 20 ) الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة الرسم فى اللغة : الأثر .يرادفه الخط . وهو فى اللغة : الطريقة المستطيلة فى الشىء . أنواعه : قياسى وهو الأصل وهو تصوير اللفظ بحروف هجائية (غير أسماء الحروف ) مع تقدير الإبتداء بالكلمة والوقف على الكلمة ( يوافق المكتوب والمقروء), والقياسى هو تكتب محمد هكذا ( ميم / حا/ ميم / دال ) و لكنهم اقتصروا على على أوائل الأحرف فخالف الخط النطق / ومنها الأحرف تنطق ولا تكتب مثل التنوين فى ( يومئذ ) ومنها تنطق ولا تكتب مثل (ال ) ومثل ( التواب / الرحيم ) فاللام مدغمة فى الحرف الذى بعدها . وعروضى وهو تصوير اللفظ بتقطيع عروضه . والأصطلاحى ( العثمانى ) وهو علم يعرف به مخالفة المصاحف العثمانية لأصول الرسم القياسى ( الإملاء ) . موضوعه : حروف المصاحف من حيث مايعرض لها من الحذف , والإثبات , والزيادة , والنقص , والفصل , والوصل ونحوذلك . واضعه : الصحابة رضوان الله عليهم لحكم وأسرار تشهد لهم بالفضل والفخار فى هذا المضمار , ولا التفات لماذكره بعضهم كابن خلدون من رميه الصحابة بعدم معرفتهم وإجادتهم لفن الرسم . استمداده : من إجماع الصحابة واتفاقهم على الرسم العثمانى . نسبته إلى بقية العلوم : من أشرف العلوم لتعلقه بالقرآن الكريم . حكمه : الوجوب الكفائى ( فرض كفاية ) . فائدته : أمور كثيرة أهمها التمييز بين (1) ماوفق رســـــــــم المصحف من القراءات فيقبل (2) وماخالف رسم المصحف فيرد ولايقبل لأن الرسم العثمانى أحد الشروط الثلاثة لقبول القراءات . ****************************************** السؤال الثانى : قال صاحب مورد الظمآن رحمه : - ومـــا أتى تنبيها أو نداء كقــوله هاتين يا نســــاء وليس هاؤم وهاتوا منها لعدم التنبيه فاعلم من ها اشرح البيتين السابقين شرحاً وافياً موضحاً مذاهب أهل الرسم فيهما . ( 6 – 20 ) الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة الشرح : اتفق شيوخ النقل على حذف ألف كل لفظ دل على تنبيه أو نداء , فالأول نحو : هاتين , وهذا , وهذه , وهذان , وهؤلاء بشرط ألا تكون طرفا فلا تحذف فى نحو ( يا أيها ) إلا ماسيذكره الناظم بعد فى قوله " وأيــــــــــه الزخرف " البيت والثانى نحو ( يانساء النبى , يا أيها الناس , يا آدم , يا إبراهيم , يابنؤم " ولئلا يتوهم أن هاء هاؤم فى (هاؤم اقرءوا كتابيه) , وهاء هاتوا فى قوله ( قل هاتوا برهانكم ) للتنبيه نفى ذلك بقوله : " " وليس هاؤم وهاتوا منها " لعدم دلالة الهاء فيهما على التنبيه , وإنما هى جزء كلمة منهما كالزاى من زيد فهى ثابتة . ******************************************* السؤال الثالث : اكتب بالرسم العثمانى ماتحته خط على اختلاف مصاحف الأمصار : ( أ ) } وَوَصَّى بِهَآ إِبرَاهِيمُ بَنِيهِ ويَعقُوبُ { (ب) }جَآءُو بِالبَيِّناتِ والزُّبُرِِوالكِتابِ المُنِيرِ { (ج) } يآأيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا مَن يَرتَدَّ مِنكُم عَن دِينِهِ { ( د) } هُوَ الَّذِى يُسَيِّرُكُم فىِ البَرِّ والبَحرِِ { (4 – 20 ) الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة ( أ ) وَوَصَّى : رسمت بالمصحف المدنى والشامى (وأوصى) لأن الألف هنا همزة قطع وليس ألف مد ولكن حذف الألف فى باقى المصاحف العثمانية . دليل الطيبة : أوصىَ يوصَّى عم َّ. (ب) والزُّبُرِِوالكِتابِ : بلا خلاف فى الأولى و بالخلاف فى الثانية عن الناقلين من المصحف الشامى فقط ولكن محذوف فى باقى المصاحف العثمانية . دليل الطيبة : وفى الزُّبُرِ بالبَا كمَّلُوا وَبالكِتَابِ الخُلفِ لُذ . (ج) مَن يَرتَدَّ : بالمصحف المدنى والشامى بدالين (يرتدد) ولكن بدال واحدة فى باقى المصاحف العثمانية (يرتدَّ ) . دليل الطيبة : وعَمَََّّ يرتدِد ( د ) يُسَيِّرُكُم : بالمصحف الشامى ( ينشركم ) لكن باقى المصاحف (يُسَيِّرُكُم) دليل الطيبة : وَكم ثنا ينشُرُ فى يُسَيِّرُ .
**********************************************
| |
|
موسى إبراهيم آدم سفير المنتدى
عدد المساهمات : 2096 الإعجاب : 17 تاريخ التسجيل : 20/01/2011 العمر : 57 الموقع : مصر/ قنا / قفط / الكلاحين / نجع حميد حسن 01027084505/ 01271938628
| موضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات السبت 30 مارس 2013, 7:23 am | |
|
إجابة امتحان النقل من الصف الأول ( تخصص قراءات ) للعام الدراسى 1432/1433هـ (2011/2012م) لمــــــــــــــــــــــــادة المنطق السؤال الأول : ( أ ) مالطريقة التى اتبعها "سقراط" فى تعليم تلاميذه ؟ ومن المعلم الأول لعلم المنطق ؟ ومتى اهتم العرب بقوانين الفكر ؟ (ب) اذكر أسماء ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق . ( 7 - 30 ) الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة ( أ ) الطريقة التى اتبعها " سقراط " فى تعليم تلاميذه هى الحوار والمناقشة والإقناع وأثبت أن حقائق الأشياء ثابتة . فالخير حقيقة ثابتة , والشر حقيقة ثابتة . والمعلم الأول لعلم المنطق هو ارسطو واهتم العرب بقوانين الفكر فى العصر الأول العباسى . (ب) ثلاثة من العرب اشتهروا بالترجمة والتأليف لعلم المنطق وهم : ابن المقفع , والفارابى , والرئيس ابن سينا . ********************************************* السؤال الثانى : (أ) مالتصور ؟ ومامثاله ؟ (ب) مالتصديق عند الحكماء والإمام الرازى ؟ ومالفرق بين المذهبين ؟ ( 12 - 30 ) الإجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة (أ) التصور هو (إدراك مفرد) وهو حصول صورة الشىء فى الذهن من غير حكم عليه بنفى أو إثبات , ومعنى ذلك : أن اى إدراك لاحكم فيه يكون تصوراً. فمثل عبدالله تصور لأنه لاحكم وكذلك عالم الأزهر وهكذا (محمد) وفرس . (ب) التصديق عند الحكماءهو: الحكم , وهوإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة . التصديق عند الإمام الرازى : هو عبارة عن إدراك المحكوم عليـــــــه وإدراك المحكوم به وإدراك النسبة الكلامية , وإدراك أن النسبة واقعة أو ليست بواقعة مثل محمد شاعر . والفرق بين المذهبين هو أن التصديق عند الرازى مركب , وعند الحكماء بسيط . ********************************************* السؤال الثالث : (أ) مثل لما يأتى : - ( مركب - كل يستحيل وجود غيره معه - جنس قريب - فصل قريب - عرض عام لازم ) (ب) مالفرق بين الكل والجزء ؟ مثل لما تذكر . ( 11- 30 ) الإجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابة (أ) مثال للمركب : المجتهد ناجح فجزء هذه القضية وهو المجتهد يدل على المحكوم عليه , والجزء الثانى يدل على المحكوم به . مثال لكل يستحيل وجود غيره معه : الله سبحانه وتعالى . مثال لجنس قريب : حيوان فإن تحته أنواع مثل : إنسان , فرس , جمل , وفوقه أجناس مثل جسم ونامٍ . مثال لفصل قريب : كالناطق للإنسان وهو ناطق يميز الإنسان عن الحيوان الصاهل , والناهق . مثال لعرض عام لازم : الماشى بالقوة بالنسبة للإنسان . (ب) الفرق بين الكل والجزء : الكل : هو الحكم على المجموع من حيث هو مجموع , وليس هو الحكم على الجميع مثل : كل أزهرى يتحمل مسئولية الدعوة الإسلامية إلى العالم يريد مجموعهم لاجميعهم فقد يكون فيهم من لايقدر عليها . أما الجزء : هو ماتركب منه ومن غيره كل مثل : السقف بالنسبة للبيت , والخشب بالنسبة للباب . ********************************************
| |
|
ahmed vip الادارة
عدد المساهمات : 336 الإعجاب : 42 تاريخ التسجيل : 13/04/2010 العمر : 38
| موضوع: رد: إجابات نموذجية لإمتحانات سنوات سابقة للسنة الأولى من مرحلة تخصص القراءات الجمعة 05 أبريل 2013, 8:25 am | |
| | |
|